علوم قران

ذي قار

الرؤية - الرسالة - الاهداف

الرؤية

إعداد كوادر تربوية متخصصة بعلوم القرآن الكريم عن طريق منهج علمي يستضيء بالمعرفة والعلم بعيدا عن التطرف والتشدد مقتبسا ذلك من التراث الإسلامي الثر ومن علوم أهل البيت ( عليهم السلام ) التي تدعو إلى الوئام والمحبة والاعتدال والوسطية ، وكذلك الدراسات الحديثة التي تُعنى بالعلوم الدينية والاجتماعية والتربوية وتنمية مؤهلات الطلبة عن طريق عن طريق المناهج الرصينة استجابة لحاجات المجتمع المعاصرة ومواصلة الجهد لإيجاد حلول واقعية لما يعصف بالمجتمع من أزمات وتحديات .

الرسالة

يسعى القسم للتميز من خلال تنمية الموارد البشرية المؤهلة القادرة على خدمة العلوم الشرعية تأليفاً وتدريساً بأسلوب علمي يجمع بين الأصالة والمعاصرة من خلال الكوادر التدريسية المؤهلة في مجال العلوم الشرعية . ولكي يؤدي القسم رسالته يجب الاهتمام بمستوى مخرجاته من المدرسين والمعلمين القادرين على تحمل أعباء التعليم والارتقاء به .

الاهداف

1-اعداد ملاكات تدريسيه تربوية متميزة بالثقافة الاسلامية (قرانيه – نبوية), تطلع ببناء اجيال متحصنة بالمعرفة الرصينة اللازمة. 2-اعداد جيل يدرك الابعاد المعرفية للقران الكريم تتفيأ ظلاله وتعمل بهديه النير. 3-رفد المجتمع بملاكات اكاديمية تستند الى مبدا: ان الاخر اما اخ لك في الدين او نظير لك في الخلق ,وترفض اقصاءه , وتنكر التعالي والتكبر وتحث على الاباء وابداء العون والمساعدة والايثار. 4-تحقيق الرسالة الحالية والرؤية المستقبلية في ضوء التطبيق الفاعل لخطط التعليم والادارة التنظيمية. 5-حفظ قدسية القرآن الكريم والدفاع عنه بأسلوب اكاديمي علي رصين . 6-تحقيق التفوق العلمي والابداع في مجالات البحث القرآني كافة, بموجب تنمية حب المعرفة والاستزادة من العلوم , والاطلاع على المناهج الحديثة في التعليم والمعرفة والافادة منها في خدمة الحقيقة العلمية الرصينة في ضوء حث الطالب على توظيف الوسائل الحديثة للتنافس في تعزيز التفوق العلمي. 7-ربط الطلبة بالإرث العلمي والحضاري الذي جاء به الاسلام , واقام صرح القرآن الكريم والافادة من ذلك في حفظ كرامة المجتمع .

آخر الأخبار
علوم قران

جميع الاخبار

نبذة عن قسم
علوم قران

تاريخ تأسيس القسم 2013 – 2014 . يعد ركيزة أساسية ودعامة قوامها تطبيق تعاليم الدين الاسلامي والسنة النبوية لبناء جيل مثقف وواعٍ سائراً على خطى أئمتنا الأطهار(ع)، يمد أبناء المجتمع بالعلم والمعرفة والفقه وأصول الدين والشريعة وغيرها من العلوم الدينية والتاريخية.

تدريسي القسم

عدد زيارات الموقع : 1039064
جميع الحقوق محفوظة لدى كلية الامام الكاظم (ع) © 2020